للتبرع للجمعية

الحلقة / المدرسة

مطابقة تامة


القائمة البريدية - إرسال لصديق
اشترك الان في القائمة البريدية القائمة البريدية - إرسال لصديق
البريد الإلكتروني

 
نشأته ومسيرته العلمية
عداد زوار هذه الصفحة: 1184 طباعة الصفحة إرسال العنوان لصديق   شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على فيسبوك شارك الموضوع على LinkedIn شارك الموضوع على Digg Del.icio.us شارك الموضوع على Technorati شارك الموضوع على StumbleUpon
 

 

ولد هذا العالم رحمه الله بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية عام ألف وثلاثمائة وأربعة وأربعين من الهجرة النبوية ونشأ في كنف والده - عبد الله – نشأة دينية علمية وهيأه لطلب العلم في سن مبكرة حيث التحق بالكتاتيب بجانب مسجد الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى عند المعلم فيها, الذي يديرها ويسمى ( المطوع ) وهو الشيخ صالح بن مصيبيح - رحمه الله – وكان في السادسة من عمره فتعلم فيها الهجاء، وأتم حفظ القرآن الكريم وهو في سن الخامسة عشرة.

 

وقد قرأ القرآن على الشيخ صالح بن مصيبيح، والشيخ على اليماني، رحمهما الله، وعلى الشيخ محمد بن أحمد بن سنان رحمه الله تعالى في مسجد الجفرة سابقاً الواقع في دخنة.

 

طلب العلم وتلقاه على عدد من العلماء الأفذاذ مثل سماحة العلامة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ مفتي الديار السعودية سابقاً، في سن السابعة عشر عام 1361هـ، وقرأ عليه الأصول الثلاثة، ثم كتاب التوحيد، ثم الأربعين النووية، ثم آداب المشي إلى الصلاة، وبلوغ المرام لابن حجر العسقلاني، وعمدة الأحكام لعبد الغني المقدسي وزاد المستقنع في الفقه الحنبلي، والآجرومية في النحو، ثم قطر الندى، ثم الألفية غيباً.

 

ثم بدأ في المطولات كالبخاري، ومسلم، وشرح التوحيد، وفضل الإسلام، والكبائر للشيخ محمد بن عبد الوهاب، واقتضاء الصراط المستقيم لشيخ الإسلام ابن تيمية.

 

وقرأ الرحبية في الفرائض على الشيخ محمد بن عبد اللطيف - رحمه الله - في بعض الأوقات، كما قرأ على الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري ( أبي حبيب ) - رحمه الله – وكذلك على الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله - وقد أتم عليه النونية لابن القيم وعلق عليها بعض التعليقات.

 

وحين شغل فضيلة الشيخ محمد بن إبراهيم بالقضاء أمر طلابه بالالتحاق بكلية الشريعة فوافقوا واشترطوا التعلم في مسجده، فكان أساتذة الكلية يأتون للتعليم في المسجد، أما الاختبار فيتم في الكلية.

 

وقد تخرج من كلية الشريعة عام 1380هـ  وهو في سن السادسة والثلاثين.

 


عداد زوار هذه الصفحة: 1184 طباعة الصفحة إرسال العنوان لصديق   شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على فيسبوك شارك الموضوع على LinkedIn شارك الموضوع على Digg Del.icio.us شارك الموضوع على Technorati شارك الموضوع على StumbleUpon