للتبرع للجمعية

الحلقة / المدرسة

مطابقة تامة


القائمة البريدية - إرسال لصديق
اشترك الان في القائمة البريدية القائمة البريدية - إرسال لصديق
البريد الإلكتروني

 
'نسائي مكنون' يقيم دورات تأصيلية للمقرئات من داخل الجمعية وخارجها
عداد زوار هذه الصفحة: 281 طباعة الصفحة إرسال العنوان لصديق   شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على فيسبوك شارك الموضوع على LinkedIn شارك الموضوع على Digg Del.icio.us شارك الموضوع على Technorati شارك الموضوع على StumbleUpon
أنهى مكتب الإشراف النسائي بشؤون المدارس النسائية في جمعية تحفيظ القرآن بالرياض "مكنون"  يوم الأربعاء فعاليات (الدروات التأصيلية في علم القراءات) التي انطلقت بمقر المكتب بحي الربوة، وذلك ضمن برنامج رخص الإقراء في الجمعية.
 
استهدفت الدورات المقرئات في مدينة الرياض، وبدأت بدورة (أثر القراءات في الوقف والابتداء) التي استنفدت يومين تدريبيين، عرّف خلالها فضيلة المقرئ الشيخ  د. محمود بن كابر الشنقيطي، -أستاذ مساعد في قسم الدراسات القرآنية والقراءات بكلية التربية في جامعة الملك سعود - بالوقف، وأهميته، ومواضعه في القرآن، وفائدته، وضابطه، وما يُحتاج إليه من العلوم للقيام بهذا العلم ومَن يقوم به، موضحاً حكم وصل الآيات المتعلّقة ببعضها في المعنى ، وما يتعلّق بالوقف والابتداء من أحكام، مدعماً ذلك بشواهد من القرآن الكريم، ومجيباً على أسئلة المقرئات واستفساراتهن.
 
وفي السياق نفسه قدمت الأستاذة المقرئة/ مريم بنت غالب المخلافي - مقرئة القراءات الأربع عشرة، مديرة معهد الشيماء التعليمي لإعداد معلمات القرآن الكريم بمكة المكرمة والمتعاونة بقسم القراءات بجامعة أم القرى- دورة (الرسم والضبط) في يومين منفصلين، قدمت فيها شرحاً من كتاب (الميسر في علم رسم المصحف وضبطه).
جرى خلال الدورة التعريف بالرسم والضبط، وأهميته، وثمرة دراسة هذا المبحث، وما يُحتاج إليه من العلوم للقيام بهذا العلم موضحة العلاقة بين رسم المصحف وعلم القراءات، ومصادر دراسة رسم المصحف، مع عرض شواهد من القرآن الكريم للتطبيق العملي، والإجابة عن أسئلة المقرئات، وقد حصلت المقرئات على شهادات حضور نهاية كل دورة.
 
من جانبها عبرت مديرة مكتب الإشراف النسائي أ.منيرة بنت فهد الجوير عن سعادتها بالإقبال والتفاعل  الذي شهدته الدورات، والذي كشف عنه الحضور اللافت، والمشاركات المتميزة للمقرئات، إذ بلغ عددهن 85 مقرئة، سائلة المولى جلّ وعلا أن يعمّ بنفعهن الإسلام والمسلمين.








التاريخ: 10/05/1438
عداد زوار هذه الصفحة: 281 طباعة الصفحة إرسال العنوان لصديق   شارك الموضوع على تويتر شارك الموضوع على فيسبوك شارك الموضوع على LinkedIn شارك الموضوع على Digg Del.icio.us شارك الموضوع على Technorati شارك الموضوع على StumbleUpon