العودة   الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض > المنتديات العامة > منتدى البحوث والدراسات القرآنية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 


.:: الإعـلانــات ::.


الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17 Jul 2008, 07:37 AM   #1
الملتقى جنة الفردوس
عضو نشيط


الصورة الرمزية الملتقى جنة الفردوس
الملتقى جنة الفردوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 515
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 18 Jul 2014 (01:12 PM)
 المشاركات : 259 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الوقف التام عند القراء



الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد



[SIZE="4"]النوع الأول (الوقف التام)


مقدمة عن الوقف التام

تعريفه: هو الوقف على كلام تمَّ معناه ، ولم يتعلق بما بعده لفظًا ولا معنىً.

دليله: عن أَبِي بَكْرَةَ  أَنَّ جِبْرِيل عَلَيْهِ السَّلام قَالَ: يَا مُحَمَّدُ اقْرَأْ الْقُرْآنَ عَلَى حَرْفٍ ، قَالَ مِيكَائِيلُ عَلَيْهِ السَّلام: اسْتَزِدْهُ؟ فَاسْتَزَادَهُ ، قَالَ: أقْرَأْهُ عَلَى حَرْفَيْنِ؟ قَالَ مِيكَائِيلُ: اسْتَزِدْهُ ، فَاسْتَزَادَهُ ، حَتَّى بَلَغَ سَبْعَةَ أَحْرُفٍ ، قَالَ: كُلٌّ شَافٍ كَافٍ ، مَا لَمْ تَخْتِمْ آيَةَ عَذَابٍ بِرَحْمَةٍ ، أَوْ آيَةَ رَحْمَةٍ بِعَذَابٍ(1).

قال الحافظ أبو عمرو: فهذا تعليم التام من رسول الله × عن جبريل
عليه السلام ، إذ ظاهره دالُّ على أنه ينبغي أن يقطع على الآية التي فيها ذكر النار والعقاب، وتفصل عمَّا بعدها ، إذا كان بعدها ذِكْر الجنة والثـواب(2).

حكمه: يحسن الوقف عليه والابتداء بما بعده .

رمزه : يرمز له بـ: + قلي " ، وليس شرطًا فهناك مواضع للوقف التام ذكرها علماء الوقف ولم يوضع عليها في المصاحف علامة .

سبب اختيار الرمز: (قلى) :

لدلالته فهو يعنى أولوية الوقف مع جواز الوصل ، وأولوية الوقف تقتضي نفي العلاقة اللفظية .


وسبب قولي ليس شرطًا : لوجود الكثير من المواضع التي اختلف فيها القراء والنحويون فبعضهم يرى التمام ، وبعضهم يرى الكفاية وقد يرى البعض أولوية الوصل ، في نفس الموضع ، لأن الوقف مبني على الاجتهاد .
وسيأتي أمثلة على ذلك في كل باب بمشيئة الله تعالى .
* * *



2- وجود الوقف التام

قد يوجد الوقف التام في:

1- في وسط الآية:

كالوقف على: + جَاءَنِي " من قوله تعالى: + لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي " { الفرقان:29 } ، ثم قال تعالى: + وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولا " { الفرقان:29 }.

2 - قرب آخر الآية :


كالوقف على: + أَذِلَّةً " من قوله تعالى: + وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً" { النمل:54 } .
لأنَّه آخرُ كلامِ بلقيس ثمَّ قال تعالى: + وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ " {النمل:34} .
3 - في رؤوس الآي :

كالوقف على: + الدِّين " من قوله تعالى: + مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ " {الفاتحة:4}. ، وهي رأس آية.
4 - بعد رأس الآية بكلمة :

كالوقف على بـ + وَبِاللَّيْلِ " من قوله تعالى: + وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ * وَبِاللَّيْلِ " { الصافات:138 } .
فالوقف على: +وَبِاللَّيْلِ" تمامُ الكلام، و +مُصْبِحِينَ" رأس الآية(1)
3- علامات الوقف التام

علامته غالبًا :
1- الابتداء بالاستفهام :


كالابتداء بـ: + أَلَمْ " من قوله تعالى: + اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ * أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالأَرْضِ " { الحج:79-80 } .
الوقف التام على +تَخْتَلِفُونَ" ، لأنه نهاية الكلام عن الكفار ، ثم الابتداء بمخاطبة الرسول × .
والاستفهام ينفي العلاقة اللفظية بين الجملتين، فجملة: + أَلَمْ تَعْلَمْ.." ، لا علاقة لها بما قبلها أي لا تعرب شيئا فليست حالاً أو صفة .. إلخ .

2- الابتداء بعده بياء النداء :

كالابتداء بـ: + يَا أَيُّهَا " من قوله تعالى: + إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ* يَاأَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ " { البقرة:20 } .

الوقف التام على +قَدِيرٌ" لأنه نهاية الكلام عن قدرة الله ، ثم الابتداء بمناداة جميع الناس بعبادته ، وبذلك تنتفي العلاقة لفظًا ومعنى .

والنداء ينفي العلاقة اللفظية بين الجملتين ، فجملة: + يَا أَيُّهَا " ، لا تعرب شيئا لما قبلها .. إلخ .
3- الابتداء بعده بفعل الأمر :

كالابتداء بـ : + وَاصْبِرْ " من قوله تعالى: + ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ * وَاصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ " { هود:114: 115 }.

الوقف التام على +لِلذَّاكِرِينَ" ، لأنه نهاية الكلام عن الذكرى ، ثم انتقل الخطاب للرسول × ، وأمره بالصبر .
وعلامته: الابتداء بفعل الأمر: + وَاصْبِرْ " والابتداء بفعل الأمر ينفي العلاقة اللفظية بين الجملتين .

4- الابتداء بعده بالشرط :

كالابتداء بـ : + منْ " من قوله تعالى: + لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ * مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ به " { النساء:113 } .


تام على + الْكِتَابِ " للانتقال من النفي+ ليس " والابتداء بالشرط + من " والخطاب عام وليس محصورًا فيمن سبق ذكرهم .

5- الفصل بين آيتي عذاب ورحمة :





كالابتداء بـ: + وَبَشِّر " من قوله تعالى: + فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ *وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا " { البقرة:24- 25 } .
تام على + لِلْكَافِرِينَ " للابتداء بآية رحمة في قوله: + وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا " بعد آية عذاب وهو ابتداء أيضًا بفعل أمر .
6- انتهاء القول :

كالابتداء بـ: + وَلِلْكَافِرِينَ " من قوله تعالى:+ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا {قلي} وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ " { البقرة:104 } .

تام ، لأن الكلام قبله خطاب للمؤمنين بنهيهم عن قول + رَاعِنَا " وما بعده تهديد ووعيد للكافرين بالعذاب .



7- الابتداء بعده بالنفي:


كالابتداء بـ: + لا يَغُرَّنَّكَ " من قوله تعالى: + وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ * لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ " { آل عمران: 195 ، 196 }
تام: للابتداء بالنفي في: + لا يَغُرَّنَّكَ " بعد الآية السابقة .
ولانتهاء الكلام عن الله ثم الابتداء بخطاب الرسول × .

8- الفصل بين الصفتين المتضادتين:

مثال ذلك: الابتداء بـ+ وَالَّذِينَ " من قوله تعالى: + هَذَا هُدًى* وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ " {الجاثية:11} .

تام: للابتداء بالحديث عن الكفار والعذاب المنتظر لهم ، بعد الحديث عن الهُدى .
9- انتهاء الاستثناء:

كالوقف على: + الرَّحِيمُ " من قوله تعالى: + أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللاعِنُونَ * إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ * إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ " { البقرة:159-160-161 } .
فالوقف تام ، لأنه نهاية الاستثناء عن الذين تابوا ، وبداية الكلام عن الكافرين (1) .

10- اختلاف الأسلوب :


كالانتقال من الغائب إلى المخاطب ، أو العكس .
وكالانتقال من المتكلم إلى المخاطب ، أو العكس .
كالوقف على: + الدِّينِ " من } سورة الفاتحة:4.
تام: لأنه انتقل من الكلام عن الغائب ، ودليله الضمير الغائب في +لله ، ورب ، الرحمن ، ومالك" أي: هو .
إلى الكلام عن مخاطب ودليله،+ إياك"، أي: أنت،+نعبد" أي : أنت
وهو بذلك انتقل إلى موضوع آخر ، فهو آخر ما لله جل وعز خالصًا ، فالآيات من أول الفاتحة إلى + الدين " حمد وثناء وتمجيد لله تعالى ، وبعده كلام آخر ، وهو بداية الدعاء ، فما بعده مستغن عنه(2).
فائدة :

1- من علامات التام انتهاء السورة :

لأنه دليل على انتهاء الموضوع ، والانتقال إلى موضع آخر ، أو قصة جديدة .
مثال ذلك : الوقف على +وَلا الضَّالِّينَ"
تام: لأنه آخر ما سأل العبد ، ونهاية السورة الكريمة .

2- ومن علامات التام الوقف على البسملة في سورة الفاتحة :

وذلك عند من يرى أنها آية من الفاتحة ، للانتقال إلى موضوع آخر .

3- اختلاف الجملتين خبرًا ، وإنشاءً

وكالانتقال من الخبر إلى الدعاء ، أو النهي ، أو الأمر ، وقد سبق ضرب أمثلة على ذلك .
* * *



نَشَاطٌ تَدْرِيبِي (1)
ضع خطًا تحت كل كلمة يكون الوقف عليها تامًا وبرر السبب:

1- قال تعالى: + ما نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا (قلى) أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " { البقرة:106 } .
الوقف التام على قوله: + ……………… ".
سبب تمام الوقف: …………………………………………………………………….

2- قال تعالى: + وإنَّ الذينَ اختلفُوا فِي الكتَابِ لفي شقاقٍ بعيد* لَيْسَ الْبِرَّ أَن " { البقرة:176،177 } .
الوقف التام على قوله: + ……………… ".
سبب تمام الوقف: …………………………………………………………………….

3- قال تعالى: + واللهُ عندهُ حُسنُ الثواب * لا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلادِ " { آل عمران: 195: 196 } .
الوقف التام على قوله: + ……………… ".
سبب تمام الوقف: …………………………………………………………………….

4- قال تعالي: + أَهَـَؤُلآءِ الّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لاَ يَنَالُهُمُ اللّهُ بِرَحْمَةٍ (ج) ادْخُلُواْ الْجَنّةَ لاَ خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلاَ أَنتُمْ تَحْزَنُونَ " { الأعراف:49 } .

الوقف التام على قوله : + ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
تابع النَشَاطُ التَدْرِيبِي (1)

ضع خطًا تحت كل كلمة يكون الوقف عليها تامًا وبرر السبب :

5- قال تعالى: + فَلَمّآ آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَآءَ فِيمَآ آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللّهُ عَمّا يُشْرِكُون " { الأعراف:90 } .
الوقف التام على قوله : + ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
6- قال تعالى: + لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولا " { الفرقان:29 } .
الوقف التام على قوله : + ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….

7- قال تعالى: +وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ * كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ" {الشعراء:159}
الوقف التام على قوله : + ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….
8- قال تعالى: + الَّذِينَ يُبَلِّغُونَ رِسَالاتِ اللَّهِ وَيَخْشَوْنَهُ وَلا يَخْشَوْنَ أَحَدًا إِلا اللَّهَ (قلى) وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا " { الأحزاب:39 } .
الوقف التام على قوله : + ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….

9-قال تعالى:+وَكُلُّ صَغِيرٍ وَكَبِيرٍ مُسْتَطَرٌ*إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّات"{القمر:53: 45}
الوقف التام على قوله : + ……………… ".
سبب تمام الوقف : …………………………………………………………………….


من كتاب الوقف الاختياري / للشيخ / جمال القرش

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 

رد مع اقتباس
قديم 19 Jul 2008, 07:48 PM   #2
أبو علي
][ مشرف ][


الصورة الرمزية أبو علي
أبو علي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 393
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 06 Jan 2014 (07:33 PM)
 المشاركات : 3,869 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أستغفر الله و أتوب إليه
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



وفقكم الله لكل خير ..


 
 توقيع : أبو علي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ
أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ
أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


^^^^^^^^^^^^
استمع للقرآن الكريم


رد مع اقتباس
قديم 10 Aug 2009, 05:51 PM   #3
gtt29
عضو ماسي


الصورة الرمزية gtt29
gtt29 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 142
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 11 Dec 2011 (06:07 PM)
 المشاركات : 4,646 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته







شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


 
 توقيع : gtt29

اللهم ارزقني والمسلمين حسن الخاتمة







اللهم

اعني

وأعن (gtt29)
وجميع المسلمين
على
جميع الطاعات
وتقبله منا.. يا أكرم الأكرمين




رد مع اقتباس
قديم 10 Aug 2009, 09:33 PM   #4
ندى المجد
عضو ماسي


الصورة الرمزية ندى المجد
ندى المجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1287
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 03 Jun 2013 (05:43 PM)
 المشاركات : 4,964 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزيت خيرا
مفيد في التجويد
وقيم
جدا


 

رد مع اقتباس
قديم 21 May 2010, 09:21 PM   #5
م.صفية / إنتصار
عضو مشارك


الصورة الرمزية م.صفية / إنتصار
م.صفية / إنتصار غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3121
 تاريخ التسجيل :  May 2010
 أخر زيارة : 19 Aug 2010 (01:40 AM)
 المشاركات : 132 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



بارك الله فيك


 
 توقيع : م.صفية / إنتصار



رد مع اقتباس
قديم 11 Nov 2012, 07:36 PM   #6
الملتقى جنة الفردوس
عضو نشيط


الصورة الرمزية الملتقى جنة الفردوس
الملتقى جنة الفردوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 515
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 18 Jul 2014 (01:12 PM)
 المشاركات : 259 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاك الله خير


 

رد مع اقتباس
قديم 16 Mar 2013, 06:39 PM   #7
دار المحسنات الخيرية
عضو مشارك


الصورة الرمزية دار المحسنات الخيرية
دار المحسنات الخيرية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 8744
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 أخر زيارة : 16 Apr 2013 (01:52 PM)
 المشاركات : 50 [ + ]
 التقييم :  300
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 21 Sep 2013, 04:18 AM   #8
الملتقى جنة الفردوس
عضو نشيط


الصورة الرمزية الملتقى جنة الفردوس
الملتقى جنة الفردوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 515
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 18 Jul 2014 (01:12 PM)
 المشاركات : 259 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاكم الله خيرا


 

رد مع اقتباس
قديم 26 Oct 2013, 09:08 AM   #9
الملتقى جنة الفردوس
عضو نشيط


الصورة الرمزية الملتقى جنة الفردوس
الملتقى جنة الفردوس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 515
 تاريخ التسجيل :  Jul 2008
 أخر زيارة : 18 Jul 2014 (01:12 PM)
 المشاركات : 259 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



رابط ذي صلة
http://www.alkersh.com/vb/forumdisplay.php?f=29


 

رد مع اقتباس
قديم 25 Jan 2014, 01:19 PM   #10
يااسمين
عضو


الصورة الرمزية يااسمين
يااسمين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9662
 تاريخ التسجيل :  Dec 2013
 أخر زيارة : 14 Mar 2014 (10:53 PM)
 المشاركات : 34 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مشكور علي المعلومات القيمة


 
التعديل الأخير تم بواسطة ثبات..! ; 02 Feb 2014 الساعة 11:18 AM سبب آخر: سيتم إيقاف المعرف أخت ياسمين حين الاستمرار في الاعلان عن الموقع المخالف..

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسائل جامعية مقترحة للباحثين في علوم القرآن ( الوقف والابتداء) للشيخ جمال القرش الملتقى جنة الفردوس منتدى البحوث والدراسات القرآنية 12 26 Aug 2013 11:21 PM
مقدمة في الوقف على " بلى" عند القراء الملتقى جنة الفردوس منتدى البحوث والدراسات القرآنية 5 10 Nov 2012 10:27 PM
لماذا نسمع بعض القراء يكبرون عقب سورة الأضحى ؟ ابومصعب منتدى البحوث والدراسات القرآنية 8 18 Sep 2009 09:01 PM
تراجم القراء العشرة ورواتهم الخير منتدى البحوث والدراسات القرآنية 16 21 Aug 2009 01:48 PM
رااااااااااحة البال موضي المهيدب منتدى المدارس النسائية 3 13 Oct 2008 07:51 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


المشاركات تمثل وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية

الساعة الآن 05:33 AM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010