العودة   الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض > المنتديات الخاصة > منتدى الإشراف التربوي

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 


.:: الإعـلانــات ::.


الإهداءات
جـواهر من قسم الجودة : بحمد الله تم افتتاح صفحة قسم الجودة على facebook .. تسرنا متابعتكم https://www.facebook.com/profile.php?id=100008262634192    


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02 Feb 2010, 10:31 PM   #1
ابو سلمى
][ مشرف المنتديات العامة ][


الصورة الرمزية ابو سلمى
ابو سلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 382
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : يوم أمس (08:55 PM)
 المشاركات : 6,510 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي أسس مهمة لعلاقة إيجابية بين المشرف التربوي والمعلم






أسس مهمة لعلاقة إيجابية بين المشرف التربوي والمعلم
محمد إبراهيم فايع




للعلاقة الجيدة بين المشرف التربوي والمعلم أثر كبير في بلوغ الأهداف المرجوة وفي تحقيق الأثر المطلوب في نمو الجانب المهني والمهاري وهو أحد أهداف الإشراف التربوي في خلق نمو النشاط العملي وإيجاد الدافعية واستثمار الجهود وزيادة الإنتاجية وتشجيع التجارب.

إن العلاقة الإيجابية بين المشرف التربوي والمعلم في ميدان التربية سوف تساعد في الوصول إلى تنسيق الجهود ورسم الرضا الوظيفي وتطور الأداء وتنمية العلاقات وتحقيق التعاون المشترك بين الطرفين وهو مطلب، وحفز العطاءات وتلبية الاحتياجات بناء على معرفتها وتعزيز الانتماء للمهنة وهو مطلب اليوم ورفع الروح المعنوية وخلق التنافس وإشاعة روح التعاون، هذه الأسس يجب أن تكون الركائز الأهم التي يعمل من أجلها الطرفان المشرف التربوي والمعلم، فالشراكة مطلبهما وأي خوض في اتجاه آخر ولو خطأ فهذا يعني خلق تيارين متصادمين في العلاقة وهذا خطأ لأن المشرف التربوي تجاوز مرحلة التفتيش ومرحلة إملاء التوجيهات إلى مرحلة أرحب وأوسع يفرد من خلالها جميع أطر ونظريات العمل التربوي في صورته الحديثة. لقد وجدت نفسي أمام نقاط مهمة في رسم العلاقة بين المشرف التربوي والمعلم من الجدير عرضها لعل فيها الفائدة..

1- لا يمكن للمعلم أن يشعر بمتعة العمل إلا إذا وجد هذا الشعور متلبساً بحق المشرف التربوي عند ذلك سيرى في التوجيهات التي أعطيت له قيمة كبيرة وإن كانت لا تعوزه لكنه سيجد نفسه مدفوعا للتفاعل للعمل مع المشرف بروح مرتفعة.

2- أن لا تقدم التوجيهات من المشرف التربوي للمعلم على شكل (أوامر) مغلفة بمعنى (أن تعمل وإلاّ..) بل عندما تقدم له فيتم عرضها على أنها خبرات جيدة وتجارب ناجحة يبدأها المشرف بقوله: أعطني رأيك في...، هل جربت..؟، سبق لي أن قمت ب.. هكذا.

3- جميل أن يرفع المشرف التربوي سقف الطموح والأمل عند المعمل مهما كان أداؤه؛ لأن (المشرف) قد لا يعلم بسر إخفاقات المعلم فقد تكون هناك إشكالات عمل أو مشكلات خاصة فرضت سطوتها على أدائه وأثرت في عطائه فعندما يبحث المشرف عن منجزٍ وإن كان صغيراً عند المعلم ليجعله القاعدة التي يبني عليها جلسته التربوية مع المعلم ومن هذه القاعدة ينطلق نحو تشييد بناء جديد فيتحول دور المشرف للبناء فهذا هو الجيد.

4- عندما يكون هم المشرف التربوي في الميدان ومع زملائه المعلمين منصباً على مكافأة المميز وإبراز جهوده وتصحيح مسار الأخطاء عند من وقع فيها بأساليب تربوية بعيداً عن الميل نحو خانة العقوبات فهذا من شأنه خلق أجواء صحية يتم العمل وسطها بروح عالية مع المبرز من المعلمين لشعوره بأن جهده لم يضع سدى ومع المقصر الذي يشعر بأن المشرف يعلم بالجوانب التي تحتاج لرعاية ولهذا سيكون تصحيح الأخطاء أمراً سهلاً.

5- أن يتخيل المشرف التربوي نفسه مكان المعلم عندما يسره أن يسمع ثناء المشرف على منجزاته عندما يسره الأسلوب الأمثل في التعامل عندما يقف معه حول الجوانب التي تحتاج للاهتمام من هنا يستطيع المشرف أن يشعر المعلم بأن (أنت - أنا) وبالتالي لن يخطئ (أنا) في حق (أنا) وستكون العلاقة محفوفة بالاحترام والتقدير والحب.

6- تقوى العلاقة بين المشرف التربوي والمعلم عندما يكون يبدأ الحوار أو اللقاء (بالإيجابيات) التي يرصدها المشرف عند المعلم في أدائه وعطائه ونشاطه؛ لأن ذلك سيعزز جوانب العلاقة وسينظر المعلم إلى أن المشرف لم يأت ليكشف مكامن خلله فالكمال لله ولم يحضر لتصيد أخطائه وإنما حضر لمساعدته في كيفية استثمار قدراته وتصحيح الأخطاء والثناء مجبول عليه الإنسان والشاعر يقول:

يهوى الثناء مبرز ومقصر
حب الثناء طبيعة الإنسان
7- يدرك المشرف التربوي أن سمات الإشراف أنه عملية تشاورية تعاونية بالإضافة إلى كون الإشراف قيادة. إن إشراك المعلم في مناقشة قضايا تربوية وأخذ رأيه بعين التقدير من شأنه أن يعزز الثقة في العلاقة لشعور المعلم بأنه جزء من منظومة العمل التربوي وأنه عضو فاعل ومساهم في ميدانه ومحاولة إقصاء رأيه والنظر إليه على أنه العنصر الذي يتلقى ولا يلقي يشكل أزمة في العلاقة.

8- عندما يرى المشرف التربوي أن الزيارة الصفية للمعلم هدفها تشخيص جوانب احتياج المعلم في أدائه الصفي مع طلابه ثم ترتيب مناشط تدريبية في ضوء ما يتجمع لديه من رصد وإشراك المعلم في كون احتياجه هذا هو الفعل الصحيح والهدف الأول الذي يبحث عنه المعلم وهذا ما يقوي العلاقة عندما يتضح الهدف عند الطرفين وليس الزيارة من أجل التقويم دون أن يترتب عليها أهداف أخرى.

9- أكثر لحظات المعلم سعادة عندما يشعر بأن المشرف التربوي كله آذان صاغية له يسمعه ويصغي إليه ويبادله الحوار والنقاش الهادئ بلا فوقية ولا تسلطية ويعطيه فرصة لعرض جهوده وإبداعاته هذا الأسلوب يجسر العلاقة بين الطرفين.

10- من الأمور التي تعمل على تأزيم العلاقة بين المشرف التربوي والمعلم إصرار المشرف على انطباعات سلبية نقلت إليه عن المعلم فباتت تحكم العلاقة أو استخدام عبارات العتب واللوم على الأخطاء أو الدخول في مصادمة جدلية مع آراء المعلم حتى وإن اختلف معها أو الحكم على جهود المعلم أو عطائه بالفشل.






منقول

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 
 توقيع : ابو سلمى



رد مع اقتباس
قديم 02 Feb 2010, 10:47 PM   #2
البتول الخضيري
عضو


الصورة الرمزية البتول الخضيري
البتول الخضيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2151
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 05 Jan 2012 (09:18 PM)
 المشاركات : 44 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



شكراً لك أخي الفاظل


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإشراف التربوي بين الأمس اليوم ابو سلمى منتدى الإشراف التربوي 3 06 Dec 2010 07:18 PM
الإشراف التربوي ضرورة حتمية ابو سلمى منتدى الإشراف التربوي 2 07 Feb 2010 07:58 PM
بحث اجرائي (( كيف تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي )) الحنونة الأرشيف 2 02 Feb 2010 12:10 AM
(( كيف تتحسن العلاقة بين المعلم والمشرف التربوي )) ابو سلمى المنتدى العام 2 30 Jan 2010 09:35 PM

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


المشاركات تمثل وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية

الساعة الآن 11:06 AM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010