العودة   جمعية مكنون > المنتديات الخاصة > منتدى مركز الروضة

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 

الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06 Apr 2010, 07:16 PM   #1
فهد السيف
عضو


الصورة الرمزية فهد السيف
فهد السيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1969
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 26 Nov 2011 (06:58 PM)
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي زيارة إلى حلقات جامع الدخيل



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
ففي أول مشاركة لي عبر صفحات هذا المنتدى –زاده الله رفعة ونشاطا وحيوية ونفع به-أحب أن أعرف بنفسي:
فأنا: فهد بن إبراهيم السيف (أبو أسامة) مساعد قسم البنين بمركز الروضة

كنت قد نويت القيام بزيارة لحلقات جامع فهد الدخيل –رحمه الله- بحي الشهداء، في يوم الاثنين 20 /4 /1431هـ، ولهذا فإني امتطيت سيارتي عصر ذلك اليوم الجميل، حيث كان الجو غائما، وكان زجاج سيارتي يلتمع ببضع قطرات من المطر، وفي النفس شوق لمثل هذا الجو وشوق للمطر.
عزمت على هذه الزيارة بعدما زارنا في المركز الأمينُ العام للجمعية الشيخ إبراهيم الهدلق، وحثني على زيارة المساجد، رغم أنها ضمن الخطة، لكن قاتل الله التسويف.

كانت السيارة تتهادى على الطريق الدائري الشرقي وصوت الشيخ سعود الشريم يضيف إلى جمال الجو جمالا في الأذن وخشوعا في القلب، ولهذا أطلقت لفكري العنان واستمتعت بالأجواء المنعشة، لا سيما وأني كنت قد جهزت النقاط التي أريد مناقشتها وطرحها من الإخوة في الحلقات، وكان الطريق يسير بانسيابية أوصلتني الجامع في وقت قصير.

دخلت المسجد الذي كنت أنتظر أن أراه خلية نحل، لكني فوجئت أنه يكاد يكون خاملا، فالهدوء يعم المكان فظننت عدد الحلقات قليلا جدا، سوى من أصوات تتهادى إلى مسمعي من غرفة علوية لطلاب التلقين، مسحت بعيني المكان، فأعجبني أن عدد الحلقات كان كبيرا قياسا إلى هذا الهدوء الرزين، وفي التفاتتي وقعت عيني على أحد المعلمين يضع يده على فمه يصمت أحد الطلاب، وهذا الجو على خلاف ما اعتدنا عليه، حيث تتميز المساجد النشيطة بحركة كبيرة في المكان، ولا تستبقوا الحديث فسوف آتي –إن شاء الله- على الطريقة التي استطاعوا بها الوصول لمثل هذا الجو الهادئ المريح رغم وصول عدد طلابهم 340 طالبا.

صليت تحية المسجد، على رأي الشيخ عبدالكريم الخضير الذي يفرق بين وقت النهي المغلظ وغيره، فيرى عدم جواز الصلاة في وقت النهي المغلظ، وذلك موجود في شرحه لبلوغ المرام وفي شرحه لعمدة الأحكام، وقد ناقش المسألة نقاشا طويلا فليرجع إليه، وقال: إنها من عضل المسائل.

بعد الصلاة دخلت غرف الإدارة، فقوبلت بالترحيب الحار من الإخوة، فالعلاقة التي تربطنا ببعض قوية –ولله الحمد- وليست علاقة إشرافية أو رقابية، وهكذا الوضع مع أغلب المجمعات الكبيرة، وفي هذا الجامع يتمتع الإخوة بجانب كبير من الخلق الرفيع.

وفي غرفة المشرف أبي يوسف سليمان الشهراني أبحرنا سويا في حديث متبادل ممتع مضى دون انتباه مني، حيث كنا نرغب في المرور على الحلقات لكن الوقت مضى سريعا.

ناقشنا عددا من الموضوعات، منها المشاركة في هذا المنتدى، وكنت أنوي أن أعرض لكم في هذه الصفحة أبرز أنشطتهم ليستفيد منها من أرادها، لكني رأيتها كثيرة جدا قد تند عن الحصر، ومجرد عرضها يأخذ من الوقت الكثير، فهناك برامج عامة للجميع، وبرامج خاصة بالتلقين، وبرامج للابتدائي، وأخرى للمتوسط والثانوي...
ولعل أبرز ما يتميز به الجامع هو النظام الذي يقوم عليه منذ عدة أعوام، وهو (الأكاديمية) التي أنشؤوها باسم الجامع وحدث عليها تغييرات تطلبتها معطيات الواقع، ونحن على أمل أن يرسلوا خلاصتها لنا ليستفيد منها من أراد ذلك، فقد وعدوني بذلك.

ومما جرى نقاشه المشكلاتُ التي تواجه حلقات هذا الجامع، فكانت أولى المشكلات –كالعادة- هي المشكلة المالية، وإنما ذكرت هذه المشكلة ليكون القراء الكرام على علم أن العمل هو الذي يجلب المال، وليس المال هو الذي يجلب العمل، حيث يظن الكثيرون مما يتابع برامج هذا الجامع أنه نشاطاته وليدة الدعم، لكن الحقيقة أنهم كغيرهم يعانون ما يعانيه الآخرون، ورأيت لهم أفكارا لجمع المال، فقد يسافرون من خارج الرياض بحثا عن أوقاف في المدينة النبوية مثلا، (وإذا كانت النفوس كبارا *** تعبت في مرادها الأجسام).

أيضا ضمن المشكلات التي يتعرضون لها العدد الكبير الذي يحفل به الجامع، حيث يبلغ عدد طلابهم قريبا من 340طالبا، وقد اعتذروا عن قبول ما يزيد عن 70طالبا، كون الحلقة لا تستوعب العدد، فكان مما يحز في نفوس الإخوة عدم استطاعتهم قبول الجميع، وحين حدثتكم عن الهدوء في الجامع فقد عرفت خلال هذا النقاش سبب الهدوء، حيث تتخذ الحلقات في هذا الجامع نظاما صارما منذ عدة أعوام، وحين بدأَتْ هذا النظام مع بداية الأكاديمية وجدوا معارضة من قِبل الآباء، لكن لما اتضحت الصورة لدى الجميع، وفُهِم المغزى، استطاع الجامع أن يخرج بنوعية جيدة وإنتاجية رائعة، حيث إنه مع تلك الصرامة توجد مرغبات كثيرة في الحلقة وبرامج تحفيزية.
هناك مشكلات أخرى لا أريد إطالة المقال –وقد طال وسيطول أعانكم الله- بذكرها.

لكني طرحت سؤالا على أبي يوسف: حدثني عن مشكلة استطعتم تجاوزها، ليستفيد منها غيركم، فكان ضمن تلك المشاكل، مشكلة بقاء الطلاب خارج الحلقة بعد نهايتها، حيث أخبرني أنهم خصصوا مشرفَين اثنين كل يوم للإشراف على الطلاب المتبقين في الخارج، وشنعوا على الطلاب الذين يبقون في الخارج، وتعاملوا مع المشكلة بجدية، لا سيما وأن هذه مشكلة كبيرة في عدد من الحلقات، حيث يكون هذا الوقت مناسبا جدا في تلقي سلوكيات غير جيدة، ويكون مجالا رحبا لهدم ما تبنيه الحلقة من أخلاقيات وما يبنيه أيضا المنزل.

أيضا: هناك مشكلة التسرب التي استطاعوا التغلب عليها في وقت مبكر، وتم حلها عن طريق البرامج الترغيبية، وعن طريق الإنتاجية الممتازة، وتغيير السلوك، حيث يحوي برنامج الأكاديمية برامج من شأنها تعديل سلوكيات الطلاب، وحثهم على السلوك الحسن، فأصبح الطالب –حتى طالب التلقين- يقبل رأس والديه، ويحرص على الصلاة، ويتعامل مع أهله بصورة جيدة، بسبب توجيهات معينة وطرق مبتكرة لتعزيز السلوك الإيجابي، كما أن حلقات المسجد خرجت طلابا ختموا القرآن، ومنهم من فاز على مستوى الرياض في بعض فروع مسابقة الأمير سلمان، كالطالب: سعد الدوسري الذي يدرس في كلية الطب الآن –حسب ما أتذكر- وهناك غيره لا تسعفني الذاكرة باسمه، والجميل أن والديهم لا زالوا على علاقة بهذه الحلقات، وفي عيونهم امتنان كبير للقائمين على الحلقات، ولا يزالون يشاركون في اجتماعات أولياء الأمور، بل أصبحوا هم الذين يتكفلون بتلك الاجتماعات عرفانا وامتنانا.

حاولت التعرف على كيفية تعاملهم مع الطلاب الضعفاء، لكن الإجابة كانت أنهم لا يعانون من هذه المشكلة -بحمد الله- بسبب ما ذكرناه من نظام صارم وممتع، وأبضا هم قد خصصوا يوما سموه (اليوم الكامل) ويكون في يوم خميس ممتع، يستطيع الطلاب الذين فاتتهم بعض المقاطع أن يتداركوها خلال هذا اليوم.

ضمن برامج المسجد التربوية الرسائل التربوية التي يتم إرسالها للطلاب، وكذلك الرسائل التربوية للآباء.

وكذلك برنامج القيم التربوية لطلاب التلقين وغيرها مما كان ممتعا، والوقت لا يكفي لعرض الجميع.


قبل خروجي لم ينس حبيبنا علي القرني –قسم المالية في الحلقات- دعوتي لعشاء خارج نطاق العمل، لكني اعتذرت رغم إلحاحه، ولم ينس أيضا الإلحاح بمعاودة الزيارة، لرؤية الحلقات كلها حتى التلقين، ووعدته بذلك على أن يكون في فصلٍ قادم.
وبعد خروجي كان الباعة خارج المسجد قد اجتمعوا، وفيما مررت عليهم مرورا سريعا، إذا بأبي يوسف يصدح بالأذان معلنا دخول وقت المغرب، سألت بائع العود عن الإمام وهل الشيخ ياسر الدوسري هو الذي سيصلي، فأومأ بالإيجاب، سارعت بوضع أوراقي في السيارة، ودخلت المسجد على أمل أن أشنف أذنَيّ بصوت الشيخ ياسر، وبعد الإقامة صلى بنا نائبه، وأتذكر أنه هو الذي جاءنا في المركز أول مرة لاستخراج التصريح.
بعد الصلاة ركبت سيارتي منتشيا بهذه الزيارة مفكرا في وجهتي القادمة إلى جامع سلمان الفارسي بحي النظيم مستحضرا إلحاحهم المستمر عليّ لزيارتهم.
حاولت بعد أن كان الظلام قد خيم علينا واكتسى الكون بعباءته السوداء أن أتبين السماء وهل لا زالت تلبس ثوبها القطني بالغيوم، لكني لم أستطع ذلك، واكتفيت بمتعة السماع وبقيت أستمتع بالقراءة الخاشعة للشيخ سعود الشريم.

أشكركم على تحمل قراءة سطوري

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 

رد مع اقتباس
قديم 07 Apr 2010, 01:13 AM   #2
ثبات..!
][ مراقبة ][


الصورة الرمزية ثبات..!
ثبات..! غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 234
 تاريخ التسجيل :  Jun 2007
 أخر زيارة : 21 Nov 2017 (04:25 PM)
 المشاركات : 4,768 [ + ]
 التقييم :  10
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Mediumspringgreen
افتراضي




من أجمل ما قرأت هذا الشهر
ولا أبالغ!

هذا تسجيل حضور وشكر و
خمس نجوم
ولي عودة بعد سويعات بإذن الله
لتعليق "دسم"




...


 
 توقيع : ثبات..!


طريقةالمغامسي في تعظيم كلام الله
(4 دقائق اسمعوه وانشروه)
http://www.youtube.com/watch?feature...&v=VOtUbErMQFo




رد مع اقتباس
قديم 07 Apr 2010, 05:49 AM   #3
ام الداعية
][ مشرفة المدارس النسائية ][


الصورة الرمزية ام الداعية
ام الداعية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 717
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 30 Jul 2014 (03:39 AM)
 المشاركات : 2,097 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



مسجد الدخيل يدرس فيه لدى الداعية بإذن الله المرحلة الثاثة " تلقين"
بكتفى بكلمة رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع ما يقدمونه
الله يوفقهم ويجزاهم عنا خير الجزاء


 
 توقيع : ام الداعية

اللهم اغفر لى ولوالدى وللمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات


رد مع اقتباس
قديم 07 Apr 2010, 07:36 PM   #4
فهد السيف
عضو


الصورة الرمزية فهد السيف
فهد السيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1969
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 26 Nov 2011 (06:58 PM)
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الأخت ثَبَات..!
أشكر ثناءك وننتظر انتهاء السويعات لتعودي، فالمقال إنما يزدان بصقله بمشاركاتكم.

الأخت: أم الداعية
شكرا لمداخلتك، وإذا كانت برامج التلقين قد أعجبتك، فقد أخبرني الإخوة أنهم لا يزالون في بداية الطريق في برامج التلقين، وأنهم لم يلتفتوا لها بعد التفاتا واضحا.

كعادة المنتديات إنما يثريها النساء، نأمل وجود مشاركات رجالية، لا يغلبنكم النساء.


 

رد مع اقتباس
قديم 07 Apr 2010, 07:47 PM   #5
أبو علي
][ مشرف ][


الصورة الرمزية أبو علي
أبو علي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 393
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 06 Jan 2014 (07:33 PM)
 المشاركات : 3,729 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
أستغفر الله و أتوب إليه
لوني المفضل : Cornflowerblue
افتراضي



ماشاء الله طرحكم رائع وأسلوبكم جميل مشوق ليت الأخوة في المراكز يلفتون نظر الأخوان مشرفي الحلق في المساجد للمنتدى كما فعلتم فالمنتدى ما جعل إلا لمثل هؤلاء ..
نفع الله بك أخي أبو أسامة وننظر زيارتكم القادمة ..


 
 توقيع : أبو علي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ
أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ
أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


^^^^^^^^^^^^
استمع للقرآن الكريم


رد مع اقتباس
قديم 08 Apr 2010, 07:13 AM   #6
الفجر الصادق
عضو جديد


الصورة الرمزية الفجر الصادق
الفجر الصادق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2807
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 12 Apr 2010 (04:45 PM)
 المشاركات : 2 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
Post شكر الله لك أبا أسامة



أشكر لك زيارتك الأكاديمية القرآنية بجامع الدخيل , وهذه الزيارة داعم لإخوانك بالأكاديمية ,
ما نتمنى منك ومن غيرك زيارتنا والاطلاع على برامج الأكاديمية , وكم نسعد باقتراحاتكم وآرائكم .


 

رد مع اقتباس
قديم 10 Apr 2010, 06:09 PM   #7
فهد السيف
عضو


الصورة الرمزية فهد السيف
فهد السيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1969
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 26 Nov 2011 (06:58 PM)
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



أبو علي
شكرا لإطلالتك، ونحن حريصون على لفت نظر الحلقات للمنتدى، ونأمل أن يكون مكانا نناقش فيه همومنا سويا، ونطرح فيها برامجنا ومشكلاتنا، ونوجد الحلول.

الفجر الصادق:
مرحبا بك هنا، والظاهر أنك أحد المستجيبين للنداء، وسعادتي كبيرة بوجودك بيننا، لا تبتعد كثيرا، دعنا هنا وإياك وبقية الزملاء مشرفي الحلقات نبث همومنا ونرتقي بطلابنا، ونشترك سويا في طرح برامجنا.


 

رد مع اقتباس
قديم 11 Apr 2010, 05:19 PM   #8
155254
عضو جديد


الصورة الرمزية 155254
155254 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2831
 تاريخ التسجيل :  Apr 2010
 أخر زيارة : 18 Apr 2010 (01:42 PM)
 المشاركات : 5 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جميل ان يعايش المسؤولين واقع الحلقات عن كثب
واتمنى ان يكون هناك تنسيق من قبل مركز الروضة لتبادل الزيارات بين مشرفي الحلقات على ان تكون بجدول معتمد من قبل المركز


 

رد مع اقتباس
قديم 11 Apr 2010, 05:24 PM   #9
أبو سعد
عضو نشيط


الصورة الرمزية أبو سعد
أبو سعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1056
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 20 Nov 2012 (11:23 AM)
 المشاركات : 188 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



ما شاء الله ..

كنا نسمع كثيرا عن تميز حلقات جامع الدخيل ..

بارك الله في جهودهم وجعلهم مباركين أينما كانوا ..

لكن بودنا أن يتم طرح البرامج المناسبة ليتم الاستفادة منها ..

من قبل الحلقات الأخرى ..

وبودنا لو كان هناك ضمن الزيارة صور للطلاب داخل الحلقات ..

فبظني أنها تعطي جمالا للموضوع زيادة على جماله الآن ..

وفقك الله أ. فهد السيف ونحن بانتظار زياراتك القادمة ..



 
 توقيع : أبو سعد

سبحان الله وبحمدهـ ،‘، سبحان الله العظيمـ



رد مع اقتباس
قديم 11 Apr 2010, 05:55 PM   #10
فهد السيف
عضو


الصورة الرمزية فهد السيف
فهد السيف غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1969
 تاريخ التسجيل :  Jan 2010
 أخر زيارة : 26 Nov 2011 (06:58 PM)
 المشاركات : 48 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



الأخ الفاضل 155254:
مرحبا بك وشكرا لمداخلتك، وفكرة الزيارات موجودة، وسيقوم بها المشرفون التربويون هذا الفصل إن شاء الله، وأمس اتصل بي مشرف إحدى الحلقات وأخبرني أنه زار جامع الدخيل أحد المساجد التي نصحته بزيارتها، وسيكمل مسيرته بزيارة مجمعات أخرى إن شاء الله.

أباسعد
أهلا وشكرا
أجزم أن دخول المجمعات والحلقات في المنتدى وطرح أفكارهم ومناقشة البرامج سيكون ذا أثر عليهم وسيكون معينا على تلاقح التجارب، كما سينعش المنتدى.


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


المشاركات تمثل وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي جمعية مكنون

الساعة الآن 01:15 PM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010