العودة   الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض > المنتديات العامة > منتدى البحوث والدراسات القرآنية

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 


.:: الإعـلانــات ::.


الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14 Dec 2009, 08:38 PM   #1
ندى المجد
عضو ماسي


الصورة الرمزية ندى المجد
ندى المجد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1287
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 03 Jun 2013 (05:43 PM)
 المشاركات : 4,964 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي أبرز أحكام التجويد بطريقة مبسطة:



أبرز أحكام التجويد بطريقة مبسطة:
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمـٰنِ الرَّحِيمِ
الحمد لله ربّ العالمين، وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على نبيّنا محمَّدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن دعا بدعوته إلى يوم الدّين.
أمّا بعدُ: فهذه ورقاتٌ مختصرة كتبتها في بعض مسائل علم التجويد:
1- التعريف بروايــة حـــفــص:
رواية حفص عن عاصم هي التي يقرأ بها المسلمون القرآنَ الكريم في بلاد المشرق الإسلاميّ، أي: وفق أحكامها وقواعدها، وهي رواية صحيحة من الروايات المعتمدة المقروء بها، وهذه الرواية رواها حفص بالضبط والإتقان عن إمام القراء عاصم وهو أحد القراء العشرة الذين تواترت قراءاتهم.
- التعريف بــحــفـص:
هو: أبو عمَر حفص بن سليمان الكوفيّ أخذ القراءة عرضا وتلقيا عن عاصم وهو ربيبه ( ابن زوجته )، قرأ عليه مرارًا وضبط وأقرأ الناس دهرًا، ولد سنة تسعين وتوفي سنة ثمانين ومائة بعد الهجرة ، وقيل: غير ذلك( ).
- التعريف بعاصم :
هو: عاصم بن أبي النجود بهدلة الأسديّ شيخ القراء بالكوفة وأحد القرّاء العشرة جمع بين الفصاحة والإتقان والتحرير والتجويد، وتوفي سنة سبع وعشرين ومائة للهجرة، وقيل: غير ذلك( ).
2- اللــحن وأقــسامه:
- تعريف اللحن لغة: هو الميل والانحراف.
- تعريف اللحن اصطلاحا :
هو الخطأ والميل عن الصواب في القراءة، وهو قسمان :
أوّلهما: اللحن الجليّ: هو خلل يطرأ على الألفاظ فيخلّ بعرف القراءة وقوانين اللغة والإعراب، سواء أترتب عليه إخلال بالمعنى أم لم يترتب عليه.
فمثال المخلّ بالمعنى: ضم التاء أو كسرها من نحو:صِرَٰطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ  [الفاتحة:7].
ومثال غير المخلّ بالمعنى: رفع الهاء من نحو:الْحَمْدُ للهِ رَبِّ الْعَـٰـلَمِينَ [الفاتحة:2].
وهذا اللحن الجليّ حرام شرعًا يأثم مرتكبه، ويسمَّى لحنًا جليًّا لجلائه وظهوره.
وثانيهما: اللحن الخفيّ : هو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخلّ بعرف القراءة ولا يخلّ بالمعنى، مثل: ترك الإظهار والإخفاء والإدغام في مواضعها وكالقصر في مواضع المدّ.
وهذا اللحن الخفيّ حرام شرعًا أيضًا يأثم مرتكبه، ويسمَّى لحنًا خفيًّا لاختصاص معرفته بعلماء القراءة( ).
3- الاستعاذة:
هي لغةً: مصدر للفعل (استعاذ)، يقال : (عذتُ بفلان)، و( استعذتُ به )، أي: لجأتُ إليه واعتصمتُ به، ومعناها: الالتجاء إلى الله والتحصّن به سبحانه من وساوس الشيطان الرجيم.
وهي اصطلاحًا: قول القارئ: ( أعوذُ باللهِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ).
- أوجه الاستعاذة مع البسملة :
الاستعاذة البسملة السورة
1. ● ● ● قطع الجميع.
2. ● ●ـــــــــــــــــــــ● وصل البسملة بالسورة.
3. ● ــــــــــــــــــــــ● ● وصل الاستعاذة بالبسملة.
4. ●ــــــــــــــــــــــ● ــــــــــــــــــــــ● وصل الجميع( ).
4. البســمــلة:
هي لغة: مأخوذة من قولبسم الله).
وهي اصطلاحًا:قول القارئ بِسْمِ اللهِ الرَّحْمـٰنِ الرَّحِيمِ) أولَ القراءة من بعد الاستعاذة.
- أوجه البسملة بينَ السُّورتين :
نهاية السُّورة البسملة بداية السُّورة
1. ● ● ● قطع الجميع.
2. ● ●ــــــــــــــــــــــ● وصل البسملة ببداية السُّورة.
3.× ● ـــــــــــــــــــــ● ● وصل نهاية السورة بالبسملة × وهو غير جائز.
3. ●ــــــــــــــــــــــــ● ـــــــــــــــــــــ● وصل الجميع( ).
5. أحكام النون السَّاكنة والتَّنوين:
للنون الساكنة و التنوين مع الحروف الهجائية عند التقاء كلٍّ منهما بحرف من الحروف الهجائية أربعة أحوال:
أوّلها: الإظهار الحلقيّ: وهو لغةً : البيان .
واصطلاحًا : هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير غنة . وحروف الإظهار الحلقي ستة : مجموعة في قول صاحب التحفة .
همز فهاء ثم عين حـــاء مهملتـان ثـم غيـن خـاء
وجمعها بعضهم في أوائل الكلمات نصف بيت: ( أخي هاكَ علمًا حازَهُ غيرُ خاسر ).
وهي على التفصيل : (الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء ).
أمثلة الإظهار الحلقيّ:
في كلمة في كلمتين مع التنوين
الهمزة: وَيَنْـئَوْنَ مَنْ ءَامَنَ كُلٌّ ءَامَنَ
ثانيها: الإدغام: وهو لغـة : إدخال الشيء في الشيء .
واصطلاحًا : التقاء حرف ساكن بحرف متحرّك بحيث يصيران حرفًا واحدًا مشددًا يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة . ويأتي مع حروف كلمة: ( يرملون) إذا وقع أحد حروفها بعد النون الساكنة أو التنوين، ولا يكون إلا في كلمتين ، وهو قسمان إدغام بغنة وإدغام بغير غنة .
والغنّة : هي صوت رخيم يخرج من الأنف.
أ‌. الإدغام بغنّة: حروفه: (ينمو).
أمثلة الإدغام بغنّة: في كلمتين مع التنوين
الياء: مَنْ يَعْمَل رَسُولًا يَتْلُو
ب‌. الإدغام بغير غنّة: حروفه: (لــر).
أمثلة الإدغام بغير غنّة: في كلمتين مع التنوين
اللام: مِنْ لَدُنْه سَمِيعٌ بَصِيرٌ
ثالثها: الإقـلاب: وتعريفه في اللغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحًا : جعل حرف مكان آخر مع مراعاة الغنّة في الحرف الأول ، وهو يكون مع حرف واحد وهو الباء.
أمثلة الإقلاب:
في كلمة في كلمتين مع التنوين
الباء أَنْبِئْهُمْ مِنْ بَعْدِ لَنَسْفَعًا بِالنَّاصِيَةِ
رابعها: الإخفـــــاء : وهو لغة : الســــتر .
واصطلاحًا : النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول ، والمراد بالحرف الأول : النون الساكنة أو التنوين .
وحرف الإخفاء خمسة عشر حرفًا وهي الباقية بعد ستة الإظهار وستة الإدغام بقسميه وحرف الإقلاب.
وقد أشار صاحب التحفة إلى حروف الإخفاء في أوائل كلمات هذا البيت فقال :
صف ذا ثنا كم جاد شخص قـد سـما دم طيبًا زد فـي تـقى ضع ظالمًا
أمثلة الإخفاء:
في كلمة في كلمتين مع التنوين
الصاد: يَنْصُرْكُمْ أَنْ صَدُّوكُمْ بِرِيحٍ صَرْصَرٍ( )
6. أحكام الميم السَّاكنة:
للميم الساكنة مع الحروف الهجائية عند التقاء كلٍّ منهما بحرف من الحروف الهجائية ثلاثة أحوال هي:
أوّلها: الإخفاء الشفويّ: هو أن تأتي الميم الساكنة في آخر الكلمة، ويأتي بعدها حرف الباء، فعندئذٍ تخفى الميم الساكنة بالباء مع بقاء الغنة.
أمثلة:  وهمْ بالآخرة ، ترميهمْ بحجارة ،  أنتمْ به .
ثانيها: الإدغام المتماثل: هو أن تأتي آخر الكلمة ميم ساكنة وتأتي بعدها ميم متحركة، فعندئذٍ تدغم الميم الساكنة بالمتحركة لتصبحا ميما واحدة مشددة تظهر عليها الغنة.
أمثلة: فِى قلوبِهم مرض تقرأ: " في قلوبهمّرض".
جَآءَكُم من، تقرأ: " جاءَكمِّن" .
ثالثها: الإظهار الشفويّ: هو أن يأتي بعد حرف الميم الساكنة حروف الهجاء ما عدا الباء والميم في كلمة واحدة أو في كلمتين، ويكون أشدَّ إظهارًا بعد الواو أو الفاء، لاتِّـحاد مخرج الميم مع الواو، وقرب مخرجها مع الفاء.
أمثلة الإظهار الشفويّ: ذلكمْ خيرٌ لكم،  وإن كنتمْ عَلى ،  ذلكم حكم.
أمثلة الإظهار الشفويّ ( أشدّ إظهارًا): وَلَكُمْ فيها، عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّآلِّينَ( ).
7. أحكام الميم والنون المشدَّدتين:
أ. عند لفظ ميم مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين .
أمثلة: أَمَّا،  ثُـمَّ  ،  عَمَّ ،  أَمَّن .
ب. عند لفظ نون مشددة ينبغي إظهار الغنة مقدار حركتين.
أمثلة: إِنَّ ،  إِنَّـا ، مِنَ الجِنَّة والنَّاسِ .
8. حكم لام التعريف:
للام التعريف الداخلة على الأسماء حكمان رئيسيّان:
أوّلهما: الإظهار:
وهو قبل الأحرف القمرية المجموعة في قولهم: ( ابغِ حجك وخف عقيمه).
وثانيهما: الإدغام:
وهو قبل الأحرف الشمسية والتي هي في أوائل كلمات هذا البيت:
طبْ ثـمَّ صلْ رحمًا تـفزْ صف ذا نـعم دعْ سـوءَ ظـنٍّ زرْ شـريفًا لـلكرم( )
وصلى الله وسلّمَ وباركَ على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك



 

رد مع اقتباس
قديم 17 Dec 2009, 04:37 PM   #2
ابو سلمى
][ مشرف المنتديات العامة ][


الصورة الرمزية ابو سلمى
ابو سلمى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 382
 تاريخ التسجيل :  Feb 2008
 أخر زيارة : 23 Apr 2014 (05:19 PM)
 المشاركات : 6,511 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



جزاكم الله كل خير وجعل ذلك في موازين حسناتكم وما اجمل قراءة القرآن باحكام التجويد


 

رد مع اقتباس
قديم 11 Jan 2010, 11:48 AM   #3
gtt29
عضو ماسي


الصورة الرمزية gtt29
gtt29 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 142
 تاريخ التسجيل :  Feb 2007
 أخر زيارة : 11 Dec 2011 (06:07 PM)
 المشاركات : 4,646 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بوركت على الموضوع الرائع..وإلى الأمام

دعواتك


 
 توقيع : gtt29

اللهم ارزقني والمسلمين حسن الخاتمة







اللهم

اعني

وأعن (gtt29)
وجميع المسلمين
على
جميع الطاعات
وتقبله منا.. يا أكرم الأكرمين




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية


المشاركات تمثل وجهة نظر أصحابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي الجمعية

الساعة الآن 03:38 AM

 
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010